الأحد، 8 أغسطس 2010

12 غشت: ميلاد السنة العالمية للشباب

زهير ماعزي

يوم 12 غشت القادم الذي يوافق اليوم العالمي للشباب، ستنطلق فعاليات السنة العالمية للشباب التي أقرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة باقتراح من الجمهورية التونسية.

وقد ثم اختيار تيمة “الحوار والتفاهم المشترك” تيمة العام الاحتفالي بالشباب، انعكاسا لتقدير الجمعية العامة لأهمية قيم الحوار بين الشباب من مختلف الثقافات وكذلك الحوار بين مختلف الأجيال.

وقد تقرر إطلاق الاحتفال باليوم العالمي للشباب في المكان المخصص للأمم المتحدة بنيويورك عبر الاحتفال بطاقات ومبادرات شبابية متميزة من أجل الاعتراف بمساهمتها في السلم والتنمية حسب موقع الأمم المتحدة المعني بالسنة الدولية للشباب. وهذا الحدث الضخم سيكون فرصة للمجتمع الدولي والأمم المتحدة من أجل البرهنة على الاهتمام الذي يحظى به الشباب والالتزام اتجاه قضاياهم، كما سيكون أيضا مناسبة للاحتفال بالموسيقى ومعارض الصور خاصة بالمناسبة.

بالإضافة إلى إطلاق الحفل من المكان المخصص للأمم المتحدة في نيويورك، ستكون هناك احتفالات أخرى في جميع أنحاء العالم بالسنة الدولية للشباب. وهذا سيكون فرصة وتحدي دائمين أمام الشباب طيلة السنة الدولية المخصصة لهم.

أنت شاب(ة)، إذن اليوم يومك والعام عامك:

ابتداء من يوم 12 غشت القادم، سيكون الشباب فرادى وجماعات، منظمات محلية ووطنية وإقليمية مدعوة للاحتفال، فالعديد من الشباب في العالم يستعدون لتبادل التجارب وتعزيز القيم التي تزين هذه السنة الشبابية، وهي الحوار بين الثقافات وبين الأجيال والسلم والتنمية.

فهيا لنسارع جميعا إلى مواقع التويتر والفايس بوك والمدونات من أجل تشارك الاحتفال والتجارب، كما تستعد العديد من المنظمات الشبابية في العالم لتخليد هذه السنة عبر أنشطة متنوعة والاحتفال بخمسة عشر عاما من برنامج العمل العالمي للشباب، وهي أيضا مناسبة لنا، من أجل استقبال الإستراتيجية الوطنية المندمجة للشباب في المغرب.

وجدير بالذكر أن اليوم العالمي للشباب تم إقراره خلال القمة العالمية للوزارات المكلفة بالشباب (لشبونة، 8-12 غشت 1998).

نبراس الشباب” تحتفل بالسنة العالمية للشباب:

في موقع نبراس الشباب قررنا ان نخصص تغطية متميزة للعرس العالمي، أتمنى ان أكون عند حسن الظن.

إلى الاحتفال يا شباب....

هناك تعليق واحد:

  1. وأخيرا تعود للتدوين
    علاش مادرتيهاش من مدة ؟

    ردحذف