الأربعاء، 1 فبراير 2012

معطلو أزيلال يقتحمون الباشوية ويهددون بأشكال نضالية غير مسبوقة


زهير ماعزي
اعتبر عبد الرحمان بنعتو، رئيس فرع دمنات للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب اقتحام باشوية أزيلال يوم الاثنين 30 يناير 2012 مجرد تسخينات، ووعد بتنفيذ أشكال نضالية غير مسبوقة وطنيا إذا لم تتم الاستجابة لمطالبهم ودمجهم في سلك الوظيفة العمومية، قبل أن يمر لتفقد باقي زملائه وهم يتناولون السردين والزيتون والشاي الأخضر ويبحثون عن أغطية وأفرشة تقيهم شر برد الجبال الأطلسية.



خطوة الاقتحام هذه تأتي بعد توحيد الجهود بين معطلي دمنات ومعطلي مدينة أزيلال، وبعد يوم نضالي حافل، استهل بوقفة احتجاج صباحية  أمام مقر العمالة ومحاولة "غير موفقة" لإقتحامها، ومسيرة نددت بالتسويف والتماطل وبالسياسات اللاشعبية في مجال التشغيل، ورفعوا لافتات تحمل مطالب اجتماعية وسياسية مثل القضاء المستقل والعدالة الاجتماعية، وتنفيذ مطالب حركة 20 فبراير.
وفي الفترة الزوالية تم تغيير الخطة و"الاكتفاء" باقتحام مقر الباشوية، حيث لم تخل المحاولة من احتكاك مع رجال السلطة. كما عرف اليوم الحار اجتماعيا حالات إغماء وحالات إختناء برائحة البنزين تطلبت الخضوع لمعاينة طبية في مستعجلات المستشفى الإقليمي لأزيلال، وتلقى المرضى الإسعافات الأولية الضرورية. ولولا ستر الله لأصبح لإقليم ازيلال "بوعزيزي" خاص بها بعد أن هدد بعض المعطلين بإحراق أنفسهم من اجل لفت الانتباه لمعاناتهم الإنسانية وحقهم في التشغيل. 










هناك تعليق واحد: