الاثنين، 23 مارس 2009

قافلة طبية بزمران أزيد من 600 مستفيد وكشف أمراض مستعصية:

إعداد زهير ماعزي                

نظمت جمعية أولاد حجاج لتنمية جماعة زمران يوم الأحد 22 مارس  قافلتها الطبية الأولى تحت شعار الصحة من أجل  تنمية العالم القروي، حيث استفاد أزيد من  600 من ساكنة المنطقة من فحوصات مجانية في الطب العام واحدى عشر تخصصا مثل طب العيون، والأنف والأذن والحنجرة، والتوليد، إلى جانب إجراء فحوصات وتحاليل في عين المكان وتوزيع أدوية. وقد مكنت هذه العملية من كشف أمراض بعضها يحتاج إلى علاج جراحي مثل الجلالة وسرطان الثدي، ويتطلب تنقل صاحبها إلى المراكز الإستشفائية بكل من قلعة السراغنة ومراكش.

وقد حرصت الجمعية على وضع إذاعة في عين المكان، وعلى اعطاء دروس في الخيم التقليدية المنصوبة لفائدة الرجال والنساء وتوعيتهم حول العادات الصحية الإجابية خصوصا حول صحة الأسنان وطرق الوقاية والعلاج من لسعة العقرب بتعاون مع مهنيي الصحة. 

هذا وقد عبر بعض أعضاء مكتب الجمعية  الذي يتكون من ساكنة المنطقة وأبنائها البررة الذين يشكلون شبكة من الأطر المنتشرة عبر ربوع الوطن عن ضرورة تتبع الحالات المرضية المكتشفة والتي تتطلب نقلها إلى المراكز المختصة بالمدن سالفة الذكر، وكذلك عن قرب تسلم ضعاف البصر لنظارات طبية بأثمان رمزية أو بالمجان حسب الحالة الإجتماعية.

كما عبر الأطباء القادمون من مدن البيضاء والمحمدية والقلعة ومراكش عن سعادة بالغة وهم يتسلمون تذكارات هي عبارة عن لوحات فنية مرسومة بأيادي أطفال الدوار،  وعن إستعدادهم للمشاركة التطوعية في قوافل طبية أخرى لفائدة ساكنة المغرب العميق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق