الأحد، 8 مارس 2009

العزوف الانتخابي والمأزق الرسمي


مرة أخرى يجب أن نؤكد أن المشاركة السياسية هي فعل نبيل،و لا يمكن اختزاله فقط في جرة قلم سخيفة في معزل، كما يراد لها أحيانا أن تكون.
إن الدولة -ومتملقيها- لتقع في تناقض فاضح لأنها لم تحسم بعد إختياراتها. هذا ما نلمسه حين نتأمل إنتقالا ديموقراطيا لم يكتمل، حتى صرنا نتحدث عن إنتكاسة هذا المسلسل. وعدم الحسم هذا هو الذي يشعرنا -نحن الشباب- بالقلق، ويجعلنا نتوجس من المشاركة في العمل السياسي ومن متابعة قضايانا الوطنية والمحلية، ونهرب إهتمامنا إلى قضايا الرياضة والفن والتدين فقط. وقد صدق البيان العام الصادر عن المؤتمر الثامن لحزب الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية حين تكلم عن الهوة القائمة بين المواطن والمجتمع السياسي، ودعا إلى “العدول عن تقسيم مجتمعنا السياسي إلى عالمين:
- عالم يمارس فيه الحكم ويدبر فيع الشأن العام.
- وعالم تمثل فيه السياسة بأبهث الأدوار وأقلها تأثيرا.”
صرنا نشعر أن الدولة تريدنا فقط أن ننضم إلى جمهور المصفقين والمهللين. تستدعينا ذات جمعة كل سنتين أو ثلات، تتوسل إلينا أن نشارك في الإنتخابات، وبعد مرور المناسبة تعود حليمة إلى عاداتها القديمة فيإحصاء زوار المقرات الحزبية، وتسائلنا كلما هممنا بتأسيس جمعيات مدنية، ونستأنف طرائفنا مع الشيوخ والمقدمين والمخبرين. أما المشاركة الفاعلة في تدبير أمور الشأن العام والتسيير والتقرير والمراقبة والتشريع فهي إما سامية، أو مبنية للمجهول، أو مؤجلة، أو منقوصة.
يجب اليوم على المجتمع السياسي والمدني أن يقول لمن يهمهم الأمر أن يحسموا إختياراتهم. وكم سنكون سعداء لو أعطونا إشارات إيجابية من قبيل الإصلاح الدستوري، ومحاربة إقتصاد الريع، وكشف حقيقة إغتيال المهدي بنبركة، وتنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة. ستكون فعلا تتويجا لكل الإشارات الإيجابية السابقة من قبيل مدونة الأسرة، وتخفيض سني الترشح والتصويت، وورش الجهوية الموسعة الذي فتح لتوه.
ولنتسائل: كيف تلقت الإدارة خبر العزوف السياسي؟
وكيف فسرت سلوك المواطن الغلبان الذي أفاق ذات جمعة باكرا، ذهب إلى الحمام ثم إلى المسجد، سمع خطبة الجمعة الذي إختتمها الخطيب بالدعاء لأبي الفوارس محمد السادس، وذكرهم بضرورة التصويت. وفي الغذاء، أكل الكسكس، الكثير من الكسكس، شرب الشاي المنعنع ثم نام قليلا. نام عاصيا خطيب الجمعة، وعاصيا أمير المومنين.
بعض رجال الدين ساووا بين المقاطعة والمعصية.
أما بالنسبة للشباب الذبن قالوا لنا عنه أنه ترك مقرات الأحزاب، واستبدلها بالجمعيات، فمن أجلهم تأسست جمعية لحثهم على التصويت. هؤلاء الشباب نشطوا مع الراب والفيزيون ونهار الجمعة المعلومة … لخبار فراسكم.
إذن، لقد قال الشعب المغربي للإدارة المخزنية لاتعرفين من أين تؤكل الكتف. وهي أقوى رسالة سياسية يتلقاها النظام، لأنها تسائل حصيلته بل طريقته في الحكم، تسائل بدعة العهد الجديد، وتتشفى في الإنتقال الديموقراطي الوهمي.
تبقى النقطة السلبية في مواقف المقاطعة أنها حركة إحتجاجية غير منظمة، بل غير واعية وعمياء، لا تعرف أعدائها وأصدقائها، بل وحتى أهدافها. فهي حركة ضد الكل أو أونتي كولشي كما قال أحد أفراد مجموعة فاس سيتي كلان في فستيفال الصويرة.
خلال ندوة الحزب الاشتراكي الموحد حول الاصلاحات الدورية يوم 09 يناير 2009 قال الأستاذ عمر بن دورو أن الملك يركز جميع السلط بين يديه، وهو الأمر الذي يلغي دور الإنتخابات لأنها لا تعطي الشعب فرصة التقييم مادام الملك هو الذي يضطلع بجميع الأدوار، بل إن الملك صار يتدخل حتى في الهامش الضيق المخول للبرلمان وللحكومة، وهو بالتالي لا يحترم الدستور بل يخرقه.
صدق المثقف العظيم.
والفاهم يفهم.
زهير ماعزي
مدون مغربي


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق