الأربعاء، 7 ديسمبر 2011

حول بلاغ المكتب السياسي: الجزء الجيد والسيء.. و الجزء المغيب


 من الحملة الانتخابية في أزيلال


في الحقيقة لا يسعني إلا أن احيي مكتب.نا السياسي على شجاعة قرار طرد كل من "ثبت" في حقه انه كان يقوم بحملة ضد الحزب ومساندة مرشحين اخرين, وهي حالة اشخاص بل فروع بكاملها -اقليم سيدي بنور، وتافراوت مثلا-.
لكن، هذا لا يمنع من رفض ما قد يفهم من بين سطور بلاغ المكتب السياسي الذي يشبه في لغته بيانات "حزب البعث" و"الحزب الوطني" وهو يتكلم عن "القلة المندسة" و"العناصر الخارجية المسلحة"، نحن نرفض تصفية الحساب مع بعض الاصوات المعارضة هنا وهناك، ونقول ان الانتقال من المشروعية التاريخية إلى المشروعية الديمقراطية للقيادة الحزبية يتطلب التعايش مع مطلب "ارحل" في كل المكاتب السياسية والمهام الحزبية القيادية المقبلة.
قيادة.نا الحزبية تتوهم أن قرار الرجوع إلى المعارضة قد رفع أسهمها، لذلك أقدمت على مغامرة الطرد لمجموعة من "الحاصلين على بطائق الانخراط" الذين لم تعلن أسمائهم بعد. كما ندين أشكال استغلال مساحات البياض في البيان من لدن البعض من اجل التخويف والاحتواء والتهديد.
ما اقلقني ليس هذا فقط، بل سكوت البلاغ عن الاسئلة الحقيقية، هل أصبحت الهزيمة عرفا اتحاديا؟ أفيقو يرحمكم الله، لقد انهزمنا شر هزيمة، وعلى احدهم في دار العرعار أن يدفع الثمن.
كما يؤسف تعاستنا أن تخبر سعادتكم -أنا "المحاول في النضال" في مغرب العمق والهامش والجبال - ان نقطة "انتهاء صلاحية النخب الحزبية" هي نقطة ضعفنا الوحيدة.
لعلها صرخة مدوية من القلب في وادي حب الاتحاد
زهير ماعزي- محاول في النضال
-------------
ماقله محمد ميكيل عن القرار - ملاحظات قانونية
في سوس نقول " إِغَ تْصّام أَرْ تَـرامْ إِغَ تَلاّمْ أَرتَقْرامْ " ما معناه الاتتضحكوا كتبو الا تتبكيو قراو، فتعالوا يا اصحاب البلاغ ، نقرا ونحتكم الى ما ارتضيناه حكما ،اذا وصلنا درجة " البكاء" وهو القانون الداخلي ٠ 1 ) لاتوجد مادة فيه تجيز الطرد المباشر من طرف اي جهاز 2) المادة 36" في حالة مخالفة احد الاعضاء لقواعد الانضباط الحزبي ، اوقيام باعمال تسئ الى الحزب، جاز ان تتخد حياله احدى التدابير التاديبية ، من لدن اعلى جهاز ينتمي اليه من الاجهزة التالية ، مكتب الفرع ،الكتابة الاقليمية ، الكتابة الجهوية ، المكتب السياسي٠ ترتب العقوبات كما يلي ، الانذار، التوبيخ ،التجريد من المسؤولية ، التوقيف لمدة محدودة ، الطرد ٠واذا تعلق الامر بالطرد فيجب ان يصادق عليه الجهاز الاعلى ٠يجب الاستماع الى المعني بالامر قبل اتخاذ اي قرار تاديبي ما لم يمتنع عن الاستجابة للاستدعاء الموجه له بجميع الطرق" 3)لا يوجد في اي قانون وحتى عرف ان يطرد جهاز تنفيدي عضو جهاز تقريري ، المنتخب من الجهاز الذي انتخب الجهاز التنفيدي( حالة اعضاء المجلس الوطني)

هناك تعليق واحد: